Tuesday 26 March 2013

teaching stories

مقدمة   القصص

إن تعليم مهارات اللغة يختلف كثيرا عن التلقين الذي قد نلاحظه في كثير من المواد التعليمية، وننصح من يستخدم هذه الطريقة بأن يركز بعد المشاهدة للمرة الأولى على تكرار السماع والقراءة من صفحة الويب أثناء السماع كي يتعود على سرعة القراءة ولكي يتدرب على القراءة بدون تشكيل، وبعد التأكد من إتقان القراءة فليغلق صوت الكمبيوتر وليحاول أن يسجل هذه المشاهد مرة أخرى بصوته بطريقة تشبه دبلجة الأفلام الكرتونية، ويحاول فهم معاني الكلمات الصعبة من خلال القواميس الإلكترونية، أو من خلال ترجمة جوجل ثم يجيب عن الأسئلة المرفقة إن وجدت، ولا يخفى أثر هذه الطريقة في الوصول إلى الفصاحة وتقوية الحفظ بطريقة غير مباشرة للمفردات الجديدة مع سرعة تنمية مهارات اللغة المختلفة من خلال اللغة المستخدمة، إن هذه الطريقة في تعليم مهارات اللغة العربية تجعل اللغة المستخدمة مألوفة لدى الطالب، وهنا يبرز دور المعلم في شرح المادة المدروسة وإعداد الأسئلة المناسبة لمستوى طلابه وعمرهم، ونشكر كل من أنتج شيئا يخدم اللغة العربية وعلومها وكل من يساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في نشر اللغة العربية ومهاراتها وخصوصا الشركات المنتجة للأفلام والمسلسلات التي اعتمدت عليها هذه الدراسة، ويمكن للمستخدم شراء المادة المسموعة والمرئية من مصادر إنتاجها الأصلية أو الرجوع إليها في صفحاتها المعتمدة على الويب، ولقد تصرف الدكتور محي الدين في نصوص الأفلام والمسلسلات لأهداف تعليمية، إن هذه التجربة يبقى أثرها في قلوب الطلاب كي يتعلموا اللغة، ويصروا على إتقانها حتى تنطلق ألسنتهم، وتتفتح آذانهم وتمتلأ أعينهم بمشاهد تمثيلية يتخيلها الطلاب في أذهانهم، وهذا العمل سيخضع للتطوير في المستقبل بناء على اقتراحاتكم وآرائكم.

sources: www.arabic-teachers.com

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
next page