BAM3110

NOTE ONE
مهارة تهيئة غرفة الصف
*  ماذا نقصد بغرفة الصف؟
-       يقصد بها المكان (الفيزيقي) التي تدور فيه الأحداث الفعلية للتدريس : أي يتم فيه تنفيذ التدريس.
-       ويشار الى ذلك المكان فى الأدب التربوى اصطلاحا بـ: البيئة الفيزيقية للصف بحسبان أنها تتكون من عدد من العناصر أو العوامل الفيزيقية هي: الفراغ، والأثاث ( كراسي، وطاولات وسبورات) والضوء، والصوت، والتهوية، والحرارة، والمواد والأجهزة التعليمية وغيرها.

*  معنى مهارة تهيئة غرفة الصف
-       نعنى بها مجموعة من السلوكيات (أو الأداءات) التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدرسية
-       وذلك بغرض تجهيز غرفة الصف الفيزيقية وجعلها مريحة ومبهجة وميسرة لتعلم الطلاب. وتظهر هذه السلوكيات فى أداء المعلم (الديكوراتى) لتلك المهارة

*  أهمية تهيئة غرفة الصف
-       جذب انتباه من الطلاب الى التعليم والتعلم في الفصل.
-       يعطى الطلاب بيئة السعادة للتعليم في الفصل.
-       فهي – وإن كانت لا تقوم بنفسها بالتدريس- إلا أنها تعد عنصرا مهما فى بيئة التعلم، وتؤثر فى إحداثه بدرجة كبيرة. فغرفة صف بها سبورة يمكن لكافة الطلاب رؤية ما هو مكتوب عليها يتوقع أن تؤثر إيجابيا على تعلم الطلاب للمعلومات المكتوبة على هذه السبورة.
-       وغرفة صف وحوائطها مزينة بلوحات وملصقات ورسوم توضيحية حول موضوع معين، يتوقع أن تؤثر إيجابيا فى تعلم الطلاب لهذا الموضوع. من ذلك يتضح لنا أن بيئة الصف الفيزيقية المهيأة للتدريس الفعال يتوقع أن تؤدى الى تعلم أفضل لدى الطلاب. ومن هنا فإن عليك إدراك أن أول خطوة تتخذها عند تتنفيذ التدريس هى أن تنظم مكان التدريس وتهيأه.  

*كيفية تهيئة كافة العوامل الفيزيقية في غرفة الصف :
1)   يعدل ضوء الحجرة بحيث لا يكون معتما ولا ساطعا جدا.
2)   يتحكم في التهوية الحجرة بحيث يضمن دائما دخول كميان من الأكسجين وتجددا مستمرا لهوائها.
3)   يعدل درجة حرارة الغرفة إن أمكن لتكون في حدود °20.
4)   يحد من درجة الضوضاء إن أمكن، بحيث لا تزيد عن 35 ديسبل.
5) يعدل درجة صوته بحيث لا يكون مرتفعا بشكل يزعج الطلاب  أو يكون منخفضا بشكل لا يسمعونه ويتم ذلك بمراعاة الإجراءات التالية:
      i.            سؤال الطلاب أنفسهم عن مناسبة شدة صوته.
   ii.            التحكم في باب الحجرة ونوافذها.
iii.            تحريك بعض أثاث غرفة الصف الذي يعيق سريان الصوت بها.

6)   يعدل من مكان وقوفه بالصف بحيث يراه كل طلابه ويراهم بسهولة.
7)   يعدل من وضع السبورة ( أو شاشة العرض ) ليكون المكتوب أو المعروض عليها مرئيا لكل طلاب. ويتم ذلك بمراعاة الإجراءات التالية.
      i.            سؤال الطلاب أنفسهم عن مدي وضوح ما هو مكتوب أو معروض على السبورة (أو شاشة العرض).
   ii.            رفع أو خفض السبورة أو شاشة العرض إذا لزم الأمر.
iii.            تعديل الضوء في حجرة الدراسة.
iv.            الكتابة على الجزء العلوى في السبورة بحيث تكون مرئية لكل الطلاب.
   v.            السعي لدي فنى الصيانة لتوفير وسيلة الضوء فوق السبورة إن تطلب الأمر ذلك.
vi.            نقل بعض الطلاب طوال القامة إلى أماكن خلفيه بالصف.
8)   ينظم أثاث الغرفة (الكراسي والطاولات.. الخ) بما يناسب صورة تنظيم الطلاب للتعلم. إذا كان ذلك ميسرا.






ومن أبرز هذه الصور:
1.   صورة التعلم الفردي:
 



                   شكل (1) تنظيم أثاث غرفة الصف والطلاب للتعليم الفردى المستقل.



2-  صورة التعلم في المجموعات صغيرة:


 












شكل (2) تنظيم اثاث غرفة الصف والطلاب للتعلم الأقران والتدريس الخصوصي



 












شكل (3) تنظيم اثاث غرفة الصف والطلاب للتعلم في مجموعة الصغير (التعلم التعاون)

3- صورة التعلم الجمعي :
 












شكل (4) تنظيم اثاث غرفة الصف والطلاب للتعلم الجمعي عن طريقة الشرح الشفوي (المحاضرة)




 














شكل (5) تنظيم اثاث غرفة الصف والطلاب للتعلم الجمعي عن طريقة المناقشة العروض العملية


 












شكل (6) تنظيم اثاث غرفة الصف والطلاب للتعلم الجمعي عن طريقة المناقشة العروض الجماعية




9)  : يحرص – قدر الإستطاعة – علي تنظيم الجلوس الطلاب بشكل يسمح بسهولة مروره بين الطلاب ، وكذلك يسمح بسهولة حركة الطلاب داخل الصف .
10) : يوفر الوسائل التعليمية  المستخدمة في الدرس ، ويتم ذلك من خلال الإجراءات التالية :-
                  i.         الاطلاع علي مخطط (خطة) الدروس اليومية ، ومعرفة انواع الوسائل التعليمية ( أشياء الحقيقة ، وعينات ، ونماذج ، وافلام وصور ورسوم وتوضيحية وشرائط تسجيل السمعية ، وكتب ، وأجهجز العض...الخ) المختارة لتعليم الدرس.
               ii.         إ حضار الوسائل التعليمية المختارة الي غرفتة بالمدرسة سواء المعدة من قبله او من قبل طلابه  سلفا ، او التي يستعيرها من مكتبة الوسائل بالمدرسة او من ادارة المنطقة التعليمية التابعة لها المدرسة.
            iii.         التأكيد من صلاحية الوسائل التعليمية للعمل قبل بدء الحصة/ المحاضرة بوقت الكاف. وكذالك تأكد من توافر التيار الكهربي المناصب، وشاشة العرض في حالة استخدام الأجهزة الكهربية في العرض ( مثل جهاز العروض السينمائي....الخ).
            iv.         أدخل الوسائل التعليمية الي غرفة الصف . ويفضل عدم الكشف عن مضمونها للطلاب الإبتداء ، بغية تشويقهم الي الموضوع الدرس ، ولذا يلجأ الي حفظها في دولاب الخاصة في الغرفة، لحين استخدامها في موعدها المحددة من الدرس او يلجاء الي وضعها أسفل طاولته في الصف ، بحيث تكون بعيدة عن أنظارهم إن كان ذلك ممكنا.

11) :يعمل علي نظافة غرفة الصف وزخرفتها وتجميلها . ومن الإجراءات التي يقوم بها هذا الصدد ما يلي :
      i.             التخصيص الداقيقتين الأخيرتين من الحصة \ المحاضرة لتنظيف الغرفة ؛ فيتولي كل طالب تنظيف مكانه والمكان المحيط به ويتولي هي تنظيف المكان وتنظيف السبورة.
   ii.             تعليق الصور واللوحات والرسوم التوضبحية والخرائط وصحف الحائط علي الجدران ؛ بحيث تكون جذابة وذات علاقة بما يدرس في الصف ويتم تغييرها من حين لآخر بالتنسيقي مع معلمي الصف الآخرين.
iii.             حث الطلاب علي استحضار الزهور والنباتات الخضراء المناسبة ، وضعها في المكان الملائم بالغرفة ،والعمل علي رعايتها.
iv.             السعي الي إعداء لوحة إعلانت ( Bulletin board )   ، توضع بداخلها اجود اعمال الطلاب ( رسوم ، قصص ....الخ) وقصاصات الصحف والمجلات ذات العلاقة بموضوعة الدراسة ، مواعيد الاختبارات وإرشاداتها ، اسما الطلاب المتفوقين ، القواعد والقوانين الصفية.


NOTE TWO


إدارة الصـــف


  أولا : أهـداف التعـيين :ـ

     يتوقع أن يتحقق لدى المتدرب ــ بعـد معالجة هذا التعـيين ــ الأهداف التالية :

*   أ ن يعـرف المتد رب المفهوم الحديث الشامل لإدارة الصف , وأنها ليست مجرد  ضبط النظام   فيه .

*   أ ن يتعـرف المتد رب على أدواره ( كمعـلم ) داخل غـرفة الصف .

*   أ ن يميز المتد رب بـين التربية والتعـليم ، ويتعرف الفرق بينهما .

*   أ ن يتعـرف دوره في إثارة دافعـية التلاميذ للتعـلم .

*   أ ن يتعـرف حاجات المتعـلمين .

*   أ ن يربط المتد رب بـين حاجات المتعـلم وأهـداف التعـلم .

*   أ ن يتعـرف المتد رب أساليب التعـزيز .

*   أ ن يتعـرف دوره في الثواب والعـقاب ، واستخدام ذلك كمعـززات للتعـلم .

*   أ ن يتعـرف مهارات الاتصال ويستخدمها في عملية التعـلم .

*   أ ن يهيئ غـرفة الصف ( بيئة التعلم ) بما يلائم عـملية التعـلم .

   ثانياً : الوقت المخصص لهذا التعيين :ـ      
            ( 4 ساعات )


   ثالثاً : مقترحات للتنفيذ :ـ



     *  قبل بدء التنفيذ

   

           *   قراءة التعيين قراءة ذاتية قبل مناقشته مع قائد الحلقة .

           *  الإجابة عن الأسئلة و التدريبات المصاحبة ؟

           *   وضع خطوط تحت العبارات والأفكار التي بحاجة إلى استفسار أو مناقشة .

           *   وضع تعليقات وتساؤلات حول المادة المقروءة .







     *  أثناء التنفيذ

   

*   مناقشة الأفكار الأساسية في المادة بشكل جماعي واستخلاص الإجابات من المتدربين           

           *   تكوين مجموعات عـمـل من المتدربين لوضع تصــورات لأفـضــل الطـــرق

               للاستفادة من توظيف الخبرات المطروقة في التعيين –  في عملية التدريس – من





              إثارة الدافعية  ،  وتعزيز للتعلم  ،  واستخدام أمثل للثواب والعقاب ، واستخدام وسائل

              الاتصال المناسبة  ،  وتهيئة البيئة للتعلم الفعال .

          *  الوصول إلي قناعات بجدوى هذه الخبرات الجديدة في عملية التعلم .



  رابعاً : المراجع :ـ



*   الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق / أ.د. محمد أحمد كريم وزملاؤه – مكتبة الفلاح

     للنشر والتوزيع – الكويت الطبعة الأولي 1992م .

*  المعـلم وإدارة الفصل / د. فارعة حسن محمد ــ مؤسسة الخليج العـربي ــ 1984.

*   مهارات التدريس / د. جابر عبد الحميد وزملاؤه ــدار النهضة العربية بمصر عام

    1982 .

*  التدريس الفعال / د. عزت جرادات وزملاؤه ــ  مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون

    الإسلامية ــ عمان من سلسلة مطبوعات المكتبة التربوية المعاصرة 1984 .

*  استراتيجيات إدارة الصف وحفظ النظام / د. شفيق فلاح علاونه ــ جامعة اليرموك ــ

    ورقة عمل مقدمة في ندوة اليونسكو الإقليمية حول فعالية الإدارة المدرسية ( المدير

    الفعال والمشرف الفعال ) المنعقدة في جامعة اليرموك / الأردن في الفترة من    

              7 / 12 / 1991 م ــ 22 /12 / 1991 م .

          *  إدارة الصف / د. عادل محمد الطوباسي ــ إدارة التدريب / دولة الإمارات ــ ورقة عمل

    مقدمة لندوة إدارة الصف بالدورة التدريبية للمواطنين الجدد من الخريجين الجامعين

              عام 1993 م .

      *  إدارة الصف والتعليم / د. يوسف قطاني وأ. خالد الشيخ ــ عن رسالة المعلم ــ عدد               أيلول ( سبتمبر ) 1992 م عمان الأردن .







 خامساً : محتوي التعيين :ـ



     *  تمهيد : أمثلة ميدانية لانماط من الإدارة الصحفية .

     *  مفهوم الإدارة الصحفية .

     *  انماط الإدارة الصحفية .

     *  التعلم والتعليم والتربية .

     *  كيف يدار التعليم في غرفة الصف .

     *  عوامل تساعد على إدارة التعلم في غرفة الصف .

 * إثارة الدافعية للتعلم .

 * استخدام التعزيز في التعليم .

 * الثواب والعقاب وعلاقته بتعزيز التعلم .

 * استخدام مهارات الاتصال الفعال للتعلم .

 * تهيئة البيئة التعليمية ( غرفة الصف ) للتعلم .

 * ضبط النظام في الصف والانضباط الذاتي .

 * بعض النصائح في إدارة الصف .
إدارة الصـــف

   

   تمهيد :ـ

    قدر لي أن ألج باب التعليم قبل الكثير منكم ، ولفترة ليست قليلة من الزمن ، فعاصرة تجارب

     في إدارة الصف أعراض أمثلة منها :

      *  كان أحدهم يباهي بأنك إن دخلت صفه تستطيع أن ترمي الإبرة فتسمع رنينها .

      *  أحدهم كان يقف على الطاولة وقفة عسكرية ويظل يلقي درسه على وتيرة واحدة دون

               مقاطعة من أحد حتى يقرع الجرس .

          *  أحدهم لا يعرف كيف يدرس إلا إذا كان صوت الصف مرتفعاً ، والضجيج فيه واضحاً .

        

                        أي نوع من المعلمين يمثل كل نمط مما سبق ؟



 مفهوم الإدارة الصفية :ـ



    تطرح هذه التعريفات للإدارة الصحفية ، فهي عند بعضهم :

       *  (( مجموعة النشاطات التي يقوم بها المعلم لتأمين النظام في غرفة الصف )) .

       *  (( مجموعة الأنشطة التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة

             الصف )) .

       *  (( مجموعة الأنشطة التي يسعى المعلم من خلالها إلى تنمية الانماط السلوكية الناسبة

          وإلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلا قات الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وتلميذه

        وبين التلاميذ أنفسهم داخل غرفة الصف وخارجها )) .

      *  ويرى البعض أن مفهوم إدارة التعلم (Learning Manaagment ) مرادف لمفهوم

         إدارة الصف (  (  Classroom Management ويتضمن المهمات التالية :ـ

*  حفظ النظام في الصف .

*  توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع علي التعلم .

*  تنظيم البيئة المادية والنفسية للتعلم .

*  توفير الخبرات التعليمية وتنظيمها وتوجيهها .

*  ملاحظة الطلبة ومتابعة تقدمهم وتقويمهم .




NOTE THREE
التدريس فى الفصل
مقدمة :

تضم البيئة الفصلية (الصفية )عناصر ثلاثة هي :
1-
العنصر الفيزيقي ( المادي ) . ويشمل ( حجم الغرفة ، الإضاءة ، التهوية ، ترتيب المقاعد ، .....
2-
العنصر الاجتماعي . وهو أمر يشكله عنصر الطلبة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
3-
العنصر التربوي . وهو عنصر ينبثق من محتوى المنهاج المدرسي وما يشمل عليه من معارف ومهارات وأنشطة .
مداخل إدارة الفصل
أولا : المدخل التسلطي
يتفق المدخل التسلطي مع النظرة القديمة لإدارة الفصل ، الذي يرى أن عملية إدارة الفصل تمثل عملية ضبط سلوك الطلاب ، وينحصر دور المعلم في توفير النظام والحفاظ عليه داخل الفصل ، ووسيلة المعلم في ذلك العقاب والتأنيب والتخويف والتهديد .
ثانيا : المدخل التسامحي
ويعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية الطلاب إلى أقصى حد ممكن .
ثالثا : مدخل تعديل السلوك
يتفق مدخل تعديل السلوك مع النظرة الحديثة لإدارة الفصل التي تعتمد على أن إدارة الفصل هي مجموعة من الأنشطة والعمليات التي يمكن من خلالها تعديل سلوك الطلاب بالفصل ودور المعلم فيها أن يعمل على تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة وحذف جوانب السلوك غير المرغوبة .
رابعا : مدخل الجو الاجتماعي الانفعالي
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن ينمي علاقات إنسانية جيدة وتكوين جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل .
خامسا : مدخل عمليات جماعة الفصل
يعرف إدارة الفصل بأنها مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يوجد نظاما اجتماعيا فعالا داخل الفصل وان يحافظ على استمرار يته .
ويمكن الاستفادة من المداخل الثلاثة الأخيرة كمدخل تكاملي ، ويصبح تعريف إدارة الفصل كما يلي :
هي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة وحذف الأنماط غير المناسبة وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وتكوين نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته

((
إذا لم تعد خطة لطلابك ، فإنهم سيعدون خطة لك ))

أدوار المعلم في الفصل :
1-
مهيء ومنظم للتفاعلات والأنشطة داخل الفصل .
2-
موجه للتعلم .
3-
منظم للمناخ الاجتماعي و النفسي الذي يشجع على التعلم داخل الفصل .
4-
مصدر للأسئلة .
5-
موجه لسلوك الطلاب .
6-
حفظ النظام .
7-
تنظيم البيئة المادية للفصل .
8-
تقديم تقارير عن سير العمل وحفظ السجلات .
9-
متابعة تقدم الطلاب وتقويمهم .

مصادر المشكلات الصفية
أولا : المعلم :
1 )
قناعات المعلم وانطباعاته الشخصية عن مهنة التدريس .
2 )
الضعف في المادة العلمية .
3 )
الضعف في الشخصية .
4 )
طريقة التدريس المملة .
5 )
سرعة التدريس غير المناسبة .
6 )
طول فترات الانتقال من نشاط صفي وآخر .
7 )
الانشغال عن متابعة الطلاب .
8 )
السلوك العدواني والمستبد مع الطلاب .
9 )
اللجوء إلى العقاب الجماعي .
10)
السماح للطلاب للحديث بدون إذن .
11)
عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية مسبقا للطلاب وتأكيد تطبيقها.
12)
كبت مشاعر الطلاب المقبولة .
13)
السلوكيات والألفاظ غير المؤدبة من المعلم .
14)
التحيز في معاملة الطلاب .
15)
كثرة المتطلبات والأعباء التي يطلبها من الطلاب .
16)
التقييد الحازم لحركة الطلاب .
17)
المظهر والهندام غير المناسبين .
18)
صعوبة الاختبارات .
19)
صعوبة المادة وعدم تبسيطها من قبل المعلم .
20)
اللجوء إلى العقاب البدني .
ثانيا : الطالب :
1-
شعور الطلاب بالضجر والإحباط .
2-
رغبة بعض الطلاب في جذب الانتباه .
3-
رغبة بعض الطلاب في الثأر من المعلم .
4-
ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
5-
وجود حالة إفراط اجتماعي لدى الطالب .
6-
وجود حالة إفراط حركي لدى بعض الطلاب .
7-
وجود اضطرابات نفسية لدى بعض الطلاب .
ثالثا :المدرسة :
1-
نظام المدرسة .
2-
كثرة عدد الطلاب في الصف .
3-
سوء حالة الفصل المادية .
4-
سوء البيئة حول المدرسة .
5-
عدم التعاون بين العاملين في المدرسة .
6-
ضعف العلاقة بين المدرسة والبيت .
رابعا : جماعة الصف :
1-
تقليد الطلاب لزملائهم .
2-
الجو العقابي الذي يسود الصف وغياب الطمأنينة والأمن .
3-
الجو التنافسي العدواني .
4-
الإحباطات الدائمة .
5-
غياب الاستعدادات للأنشطة .
خامسا : إدارة المدرسة :
1-
ضعف شخصية المدير القيادية .
2-
عدم تقدير المدير للمعلمين ( سوء العلاقات الإنسانية ) .
3-
عدم متابعة أعمال المعلمين .

أساليب معالجة المشكلات الفصلية :


1-
أساليب الوقاية :
-
عدم توتر المعلم وبعده عن الضغط والإجهاد العصبي .
-
إعداد البيئة المادية الصفية .
-
تخفيف التوتر لدى الطلاب بذكر موقف طريف ، التشجيع ،
-
الإعداد الجيد للمادة .
2-
استخدام التلميحات غير اللفظية .
3-
مدح السلوك الإيجابي .
4-
التذكير اللفظي .
5-
توجيه السلوك : تقوم هذه الطريقة على مبدأ رئيسي هو أن السلوك كله متعلم ، سواء كان سلوك مناسب أو غير مناسب ، ويعتقد أنصار هذه الطريقة أن الطالب يسىء السلوك لسببين : أولهما أنه قد تعلم على أن يسلك بطريقة غير مناسبة ووجد مكافأة أو ثواب على هذا السلوك ، بمعنى أن هذا السلوك قد أدى إلى نوع ما من أنواع التعزيز ( إيجابي ، سلبي ، انطفاء ، عقاب ) ، ثانيهما : أنه لم يتعلم أن يسلك سلوكا مناسبا .


أتوجيه السلوك بالتعزيز الإيجابي :

-
استعمال المعززات الإيجابية مثل التقدير ومحبة الأقران وودهم للطالبالقبول الاجتماعي .
-
المعززات الرمزية مثل منح الطالب إشارة أو بطاقة .
-
المعززات الشفوية مثل الشكر والمديح والتشجيع .
-
المعززات المادية مثل الجوائز .

بتوجيه سلوك الطلاب بالتعزيز السلبي :

-
تثبيط الرغبة لفعل السلوك السلبي إما من خلال المنبه العاكس مثال :
حديث طالب مع زميله ـ نقله إلى مكان آخر ـ هدوء الطالب .
-
إدخال منبه عاكس مثال :
حديث الطالب مع زميله ـ تنبيه المعلم له ـ هدوء الطالب .

جتوجيه السلوك بوسائل العقاب :

الدرجات ، النقل ، الانطفاء ، الإشباع ، التصحيح الزائد .

دتوجيه السلوك بالقدوة والتشكيل .

هـ - توجيه السلوك باستخدام الأقران .

و توجيه السلوك ذاتيا من الطلاب .

مهارات إدارة الفصل :

·       مهارة تهيئة غرفة الصف .
 
تعديل ضوء الغرفةتجديد هواء الغرفةالحد من الضوضاءدرجة الصوتمكان وقوفهتنظيم الطلابتجهيز الوسائل التعليمية والطباشيرنظافة الفصل  .

·       مهارة إدارة اللقاء الأول .
 
الابتسامةتعريف الطلاب بنفسهتعريف الطلاب بالمادةتأسيس أحكام عامة لنظام الفصلالتعرف على الطلابالإجابة عن الاستفساراتالتفاؤل والأمل  .

·       مهارة تهيئة الطلاب .
 
الحضور المبكرإلقاء السلام - بدء في الموعد المحددضبط النظامالحضور والغيابالواجب المنزليمراجعة الدرس السابقالتشويق والجاذبيةتهيئة السبورة  .

·       مهارة الشرح .
 
النقاط الرئيسةالتخطيط الجيد للدرس - الدقة في تقديم المادة العلمية - التأكد من انتباه الطلاباستخدام الأمثلة والوسائلربط نقاط الدرسصياغة المفاهيمعدم الاستطرادالحماسالإلقاء الجيدالانتقال التدريجي للمعلومات - استخدام السبورة بشكل جيد  .

·       مهارة طرح الأسئلة الصفية .
طبيعة الأسئلةتوجيه السؤالالانتظاراختيار الطالب المجيب - الاستماع للإجابةالتعقيب على الإجابةتشجيع الطلاب على الإجابةالتعامل مع أسئلة الطلاب  .

·       مهارة تنفيذ العروض العملية .

·       مهارة استخدام الوسائل التعليمية .

·       مهارة استثارة الدافعية .

·       مهارة الاستحواذ على الانتباه .

·       مهارة التعزيز .

·       مهارة تعزيز العلاقات الشخصية و التحلي بالأخلاق الحميدة .

·       مهارة ضبط النظام داخل الصف . ( وعي المعلم واستجاباته لسلوك الطلاب طول الوقت - تجنب المقاطعات أثناء عرض الدرس - تجنب البدايات المتأخرة والنهايات المبكرة في تنفيذ الدرس )

·       مهارة تلخيص الدرس .

·       مهارة تعيين الواجبات المنزلية وتصحيحها .



No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
next page