BAM3102

BAM3102 note...



      تعريف المصطلحات :
1 ـ المهارة : توفر القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه ، كالكلام والقراءة والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .
2 ـ السماع : مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .
3 ـ الإنصات : تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين.
4 ـ الاستماع : مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته . 


مهارة الاستماع: 
 مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ويركز انتباهه إليه و من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية فسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . في حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين مكتسبتين . والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد الأول على الأصوات المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية والحركية للمتحدث . 


      
·       التمهيد
يكون ذلك بتوفير المثيرات المتنوعة من مثل المثير الصوري والمثير الصوتي والأناشيد والقصة وغير ذلك مع توفير الجو الملائم للاستماع بعيدا عن ضوضاء الشارع أو المعامل ويلقي المعلم على الطلاب التعليمات والأسئلة المتعلقة بموضوع الدرس ويحددلهم الهدف وهو زيادة تنميية مهارات الاستماع لديهم من خلال الأنشطة التعليمية والتعلمية الملائمة بالنقاط والأفكار الرئيسية المدروسة والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية ومتابعة سلسلة من الأحداث.

·       تقديم المادة
بطريقة تتفق مع الأهداف التدريسية المرسومة فيستمع الطلاب إلى المعلم أو مسجل الصوت المواد المدروسة عدة مرات وعلى المعلم أن يبطئ القراءة إذا كان المطلوب تنمية مهارات معقدة أو أن يسرع فيها إذا كان المطلوب تدريب الطلاب على متابعة المتحدثين الذين يسرعون الحديث.
·       توضيح الكلمات الصعبة وكتابة أسماء الشخصيات التي ترد في الحوار .
 إذا كان النص حوارا بين عدة شخصيات فاكتب أسمائهم على السبورة وأن يربط بين النص الجديد وأفكاره وبين النصوص السابقة وأفكارها. وعلى المعلم استخدام عدة أساليب لتوضيح معاني الكلمات الصعبة من مثل : استخدام الصور أو الحركات أو الإماءات أو الأشياء الموجودة أو المجسمات أو العينات وما إلى ذلك.
·       الترديد من الطلاب جماعيا وفئويا وفرديا
فالترديد الفردي يكشف الأخطاء والترديد الجماعي يشجع الطلاب خاصة المترددين والخجولين.وفي هذه الخطوة يراعي الطلاب تقويم النطق وعلى أن يكون الترديد دائما في جمل كاملة المعنى.
·       مناقشة الطلاب في المادة المقروءة  عليهم عن طريق الأسئلة.
·       تكليف بعض الطلاب بتلخيص وتقديم تقرير شفوي لزملائهم
·       القاء أسئلة بغرض تقويم أداء الطلاب وقياس مستواهم الذي وصلوا إليه.
·       استعمال الوسائل المعينة أو وسائل الإيضاح الملائمة لدرس الاستماع كالتسجيل الصوتي أو تسجيل مع الصورة.


   طرق تدريس مهارة الاستماع

·       الطريقة الحرفية
المقصود بالحرفية هي الحروف الهجائية العربية التي  تترتب من ألف إلى ياء وتنقسم إلى الأصوات  الصامتة والصائتة. وفي عملية تدريسها يبدأ المعلم هنا بتسميع أصوات الحروف الهجائية واحدا بعد الآخر فيسمع ويتعلم المتعلم ألف ، باء ، تاء .... إلى آخره.ويتعلم الطالب هنا ما يسمعه من المدرس.


·       الطريقة الصوتية
تشبه الطريقة الصوتية الطريقة الحرفية من حيث الانتقال من تسميع الحروف إلى تسميع المقاطع إلى الكلمات. بموجب الطريقة الصوتية تسمع الحروف مفتوحة أولا ( اَ ، بَ ، تَ..... ) ثم تسمع مضمومة ، ثم تسمع مكسورة ، ثم تسمع ساكنة ثم تسمع الحروف منونة بالفتح ثم وهي منونة بالضم ثم وهي منونة بالكسر ثم تسمع الحروف وهي مشددة بالفتح ثم بالضم ثم بالكسر، ثم تسمع وهي مشددة مع تنوين بالفتح ، ثم مع تنوين بالضم ثم مع تنوين الكسر.


·       الطريقة المقطعية
يستمع ويتعلم الطالب بموجب هذه الطريقة المقاطع أولا ، ثم يستمع الكلمات المؤلفة من مقاطع . ولتعليم استماع المقاطع لا بد من استماع حروف المد أولا فيستمع ويتعلم الطالب ا، و , ي أولا ثم يستمع ويتعلم مقاطع مثل : سا, سو, سي , ومقاطع مثل : را , رو : ري .
وقد تكون الطريقة المقطعية أفضل من الطريقة الحرفية والطريقة الصوتية , لأنها تبدأ بوحدات أكبر من الحروف الواحد أو الصوت الواحد.

·        طريقة الكلمة

طريقة الكلمة احد الطرق الكلية , قد يستمع ويتعلم متعلم الكلمة  أولا ثم يتعلم الحروف التي تكونت منها الكلمة . وهى معاكسة تماما للطريقة الحرفية والطريقة الصوتية السابقتين . وفى تنفيذ الطريقة يقوم المعلم باستماع الكلمة المعينة ويكررها عدة مرات حتى يتأكد الطلاب من استماعه لتلك الكلمة. ثم يبدأ المعلم في تحليل الكلمة إلى الحروف التي تتكون منها.

·       طريقة الجملة
يتم تعليم الاستماع بطريقة الجملة بأن يسمع المعلم جملة قصيرة من الشريط أو المسجل ثم يكرر المعلم الجملة لعدة مرات ويصغي بها المتعلم ويتأكد من استماعه ثم يسمع المعلم جملة تزيد عن الجملة الأولى كلمة واحدة حتى يثبت في استماعه ويظهر الطلاب مقارنة بين جملتين ثم ينتقل المعلم إلى تحليل استماع الكلمة إلى حروفها. 

أولاً : الأًصوات الصامتة والصائتة :
  • 1.أصوات صامتة ( Consonants )

    الصوت الصامت : هو الصوت الذي يعترض معترض في الفم أو الأنف عمود الهواء بعد مروره من بين الوترين الصوتيين ( فيكون مهموساً أو مجهوراً أو لا بالمهموس ولا بالمجهور ) مما يؤدي إلى سماع انفجار أو احتكاك .
    وعدد الأصوات العربية الصامتة هو ثمانية وعشرون صوتاً ، منها ستة وعشرون صوتاً صحيحاً : ( أ ، ب ، ت ، ث ، ج ، ح ، خ ، د ،ذ ، ر ، ز ، س ، ش ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، هـ ) وصوتان شبيهان بالصحيحة وهما الواو والياء ( محركين وساكنين ) نحو : وَلد ، يرْكض ، بيْت .


    2.
    أصوات صائتة ( Vowels )

    الصوت الصائت ( الحركة ) : هو الصوت الذي يخرج عمود الهواء بعد مروره من بين الوترين الصوتيين دون أن يعترضه معترض في الفم أو في الأنف ، بحيث يؤدي الاعتراض إلى سماع دوي انفجار أو احتكاك كما هو في الأصوات الصامتة .
    وعدد الأصوات الصائتة ( الحركات ) ستة ، وهي نوعان :

    1.
    حركات قصيرة ، وهي : الفتحة ، والضمة ، والكسرة .
    2.
    حركات طويلة ، وهي : الفتحة الطويل ( الألف ) ، الضمة الطويلة (الواو ) ، الكسرة
    الطويلة ( الياء ) .

    وهذا يعني أن مجموع الأصوات في العربية هو أربعة وثلاثون صوتاً .

BAM3101 note













المهارات العربية الاتصالية
مهارة الاستماع
لفظ "استمع" ماخوذ من فعل ماض : سَمِعَ-يَسْمَعُ. قال ابن فارس (1997) السين والميم والعين أصلٌ واحدٌ، وهو إيناسُ الشيء بالأُذُن، من النّاس وكلِّ ذي أُذُن. ويطلق السمع على حاسة الأذن. وفي ذلك قال الله تعالى :
 

يقصد بالاستماع تمرين التلاميذ على الانتباه، وحسن الإصغاء والإحاطة بمعنى ما يسمع، والكشف عن مواهبهم المختلفة في كل ما يتصل به. وهو أول الفنون الربعة للغةز وهي الاستماع والكلام والقراءة والكتابة


الهدف العام:

       تهدف هذه المهارة الى تنمية قدرات التلاميذ الاستماعية لفهم المسموع واكتساب المعلومات الصحيحة. وتتدرج هذه المهارة من التعرف على الأصوات والتمييز بينها في النطق التعرف على قراءة الكلمات والجمل لفهم النصوص والمواد المسموعة.
        أهداف الخاصة :
        من خلال مهارة الاستماع يتمكن  الدارسون من :
         ا- الاستماع إلى الأصوات والنبرات والتنغيمات بصورة جيدة في مختلف
المواقف.
ب- الاستماع إلى ما يقرأ من الحروف والمقاطع العربية  وممارستها في الكلام.
ج- الاستماع إلى ما يقرأ من الكلمات والجمل والعبارات العربية في سياق الكلام ومحاولة فهمها .
        د- الاستماع إلى الأناشيد العربية ومحاولة فهمها .
ه- الاستماع إلى القصة القصيرة ومحاولة فهمها . 
و- الاستماع إلى ما  يقرأ من مختلف المواد المقروءة ومحاولة فهمها.
ز- الاستماع إلى ما  يقرأ من الإعلانات والتهاني والتعزي وتقديمها.



الموضوعات للمراجعة الذاتية
1) مهارة الاستماع :
·       ما مفهوم الاستماع وأنواعها.
·       ميّز بين السمع والسماع والاستماع والإنصات
·       اذكر أهمية مهارة الاستماع
·       بيّن أهداف الاستماع
·       وضح مكونات عملية الاستماع باختصار
·       بين عوامل إنجاح عملية الاستماع
·       كيف اكتسب الطفل الثروة اللغوية.
2) مهارة الكلام
·       بين مفهوم الكلام
·       بين أهمية مهارة الكلام
·       وضح خطوات عملية الكلام
·       اذكر أهداف مهارة الكلام
·       وضح أهداف ممارسة التراكيب النحوية والصرفية في الكلام
·       بين مفهوم ممارسة الكلام وفوائدها
3) مهارة القراءة
·       بين مهارة القراءة
·       بين أهمية مهارة القراءة
·       اذكر أهداف مهارة القراءة
·       وضح أنواع القراءة
·       ميّز بين القراءة الصامتة والجهرية
·       ميّز بين القراءة المكثفة والتكملة.
·       بين مميزات القراءة الجهرية والصامتة
·       وضح أهداف القراءة المكثفة
·       وضح أهداف القراءة الصامتة
·       كيف يستطيع الإنسان تذوّق الجمال في الأفكار والمعاني المقروءة.

4) مهارة الكتابة :
·       بين مهارة الكتابة
·       بين أهمية مهارة الكتابة
·       اذكر أهداف مهارة الكتابة
·       وضح أنواع الكتابة ومفهوم لكل منها
·       بين أغراض الإملاء
·       اذكر الموضوعات للكتابة الحرة.
·       ما الفرق بين الإملاء المنظور والإملاء المنقول


nota ta'lim maharah istima

nota kaedah pengajaran kemahiran mendengar


nota ta'lim maharah kalam

http://www.slideshare.net/shubki/2013-16400318?utm_source=ss&utm_medium=upload&utm_campaign=quick-view 

nota ta'lim maharah qiraah

nota ta'lim maharah qiraah

10 comments:

  1. salam.. ustaz.. sye ambek nota dari sni yer... terima kasih ustaz.. ^_^

    ReplyDelete
  2. ahsanta ustaz,,,kathiratu fawaaid,,,hehe (btol ke??) yg pnting nice info utk note,,,

    ReplyDelete
  3. jazakallah khairul jazak ustaz Shubki

    ReplyDelete
  4. Salam,, ustaz,, terima kasih ats nota nie.. :D

    ReplyDelete

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
next page